حاكم عجمان يصدر مرسوما بإنشاء الإدارة المركزية لتنمية وتطوير الموارد البشرية

أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان .. مرسوما أميريا بإنشاء ” الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية ” في الإمارة تتبع المجلس التنفيذي و تكون لها الشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية التي تمكنها من القيام باختصاصاتها المسندة لها بموجب أحكام المرسوم و تشمل الوحدات الإدارية المدرجة في هيكلها التنظيمي المعتمد لها من وقت لآخر.

ويأتي المرسوم رقم / 16 / لسنة 2012 تقديرا و إدراكا من صاحب السمو حاكم عجمان لأهمية المورد البشري كمورد حيوي و مؤثر في أداء الدوائر الحكومية والذي يعد أهم مورد يسهم في تحسين و تطوير الأداء الحكومي والنهوض بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي وزيادة كفاءة الدوائر الحكومية .. مما يتطلب إيجاد جهة متخصصة تعنى بالموارد البشرية في حكومة عجمان وتتولي الشؤون التنظيمية للموارد البشرية للدوائر الحكومية من حيث إعداد التشريعات والنظم المتعلقة بها وتطويرها و تحديثها كلما لزم الأمر ووضع خطط التدريب اللازمة لتأهيل وتطوير الكوادر البشرية في المجالات المشتركة..بجانب تقديم الاستشارات للمعنيين في الدوائر الحكومية في مجال تطبيقات نظم الموارد البشرية و الرد على استفساراتهم و تنظيم معارض التوظيف والملتقيات السنوية ودعم سياسة التوطين لغرض جذب واستقطاب الكفاءات المواطنة وزيادة القدرات المهنية لدى موظفي حكومة عجمان.

ونص المرسوم على أن الإدارة هي الجهة المختصة مركزيا في حكومة الإمارة بتولي مهام الإشراف على الشؤون التنظيمية للموارد البشرية للدوائر الحكومية .. وتقوم الإدارة باقتراح مشروعات القوانين والمراسيم المحلية والنظم والسياسات والقرارات والإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية في حكومة عجمان و تطويرها و تحديثها ودراسة خطط و مشروعات الموازنات السنوية للوظائف التي تعدها الدوائر الحكومية و تقديم التوصيات اللازمة بشأنها للجهات المعنية باعتماد تلك الخطط والموازنات السنوية .

كما نص على أن تختص الإدارة بدراسة مسودات الهياكل التنظيمية للدوائر الحكومية و إبداء الرأي بشأنها للجهات المعنية باعتمادها والتنسيق مع الدوائر الحكومية في حصر الاحتياجات التدريبية السنوية و تحليلها ووضع خطة تدريب سنوية عامة لموظفي حكومة الإمارة في التخصصات المشتركة لإعداد و تأهيل الكوادر البشرية و تحسين وتطوير الأداء الحكومي .

وحدد المرسوم أيضا أن من اختصاصات الإدارة إعداد سياسة التأمين الصحي لموظفي الحكومة والإشراف على تنفيذها وتقديم الاستشارات للدوائر الحكومية في مجالات تطبيقات نظم الموارد البشرية .. إضافة إلى تنظيم الملتقيات السنوية الحكومية ذات العلاقة باختصاصات الإدارة والتواصل ميدانيا مع الجهات المتخصصة في مجالات الموارد البشرية خارج إمارة عجمان للوقوف على أحدث نظم الموارد البشرية لديها والتواصل مع المؤسسات العلمية والجهات المعنية في الدولة..بهدف دعم سياسة التوطين لغرض جذب واستقطاب الخريجين المواطنين المتميزين للعمل بحكومة الإمارة والقيام بإعداد قاعدة بيانات دقيقة متضمنة إحصائيات لموظفي حكومة الإمارة وإجراء التحديثات اللازمة عليها بصفة دورية والقيام بأي مهام أو اختصاصات أخرى متعلقة بالموارد البشرية تكلف بها الإدارة.

ووفق المرسوم يكون للإدارة هيكل تنظيمي مستقل يتضمن اختصاصات الوحدات التنظيمية التي تتكون منها الإدارة ويوضع الهيكل التنظيمي مدير الإدارة وتنفيذه بعد اعتماده من رئيس المجلس التنفيذي .. فيما يكون للإدارة مدير يعين بموجب قرار رئيس المجلس التنفيذي .. ومدير الإدارة هو الموظف التنفيذي الأول في الإدارة والمسؤول أمام رئيس المجلس التنفيذي عن تنفيذ مهام الإدارة بموجب أحكام المرسوم وله الحق في تمثيل الإدارة أمام الغير و يقوم بمهام الإشراف الفني والإداري على أعمال الإدارة وتنفيذ خططها وسياساتها وإدارة وتنسيق شئونها اليومية الأخرى.

وأشار إلى أنه يتم تعيين الموظفين في الإدارة وفقا لأنظمة الخدمة المدنية المعمول بها في حكومة الإمارة ويخضع مدير الإدارة وكافة موظفيها لأنظمة الخدمة المدنية..فيما يكون للإدارة موازنة سنوية خاصة بها تلحق بالموازنة السنوية للأمانة العامة للمجلس التنفيذي..ويضع مدير الإدارة مشروع الموازنة السنوية بعد التشاور مع نائب رئيس المجلس التنفيذي ويتم اعتماد الموازنة بصفة نهائية وفقا للنظام المالي الموحد لحكومة الإمارة.

ونص المرسوم على أنه اعتبارا من تاريخ نفاذه يلغى أي نص ورد في أي تشريع محلي ساري المفعول في الإمارة يتعارض مع أحكام هذا المرسوم.

وينشر المرسوم في الجريدة الرسمية للإمارة و يعمم على الجهات المعنية للعمل بمقتضاه كل فيما يخصه.

 

نشر في
ذات صلة