أصدر الشيخ أحمد بن حميد بن راشد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية قراراً بشأن اعتماد نظام تقييم وتصنيف الوظائف في حكومة عجمان على ان ينشر في الجريدة الرسمية.
ونص القرار على اعتماد نظام تقييم وتصنيف الوظائف في حكومة عجمان وتكليف دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان بإصدار القرارات التنفيذية والتعاميم والأدلة والنماذج والتعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام نظام تقييم وتصنيف الوظائف المعتمد ،وبموجب هذا القرار يُلغى أي نص أو حكم ورد في أي نظام آخر يتعارض مع أحكام النظام المعتمد.
ويطبق نظام تقييم وتصنيف الوظائف في حكومة عجمان على كافة الجهات الحكومية التي يسري عليها قانون الموارد البشرية لحكومة عجمان الصادر بالمرسوم الأميري رقم /4/لسنة 2017.
وفي هذا الإطار أصدرت دائرة الموارد البشرية تعميماً إلى كافة الجهات الحكومية في الإمارة بهدف تمكين الجهات الحكومية من تقييم وتصنيف وظائفها بطريقة مثلى تنعكس ايجاباً على تطوير منظومة تشريعات وسياسات متكاملة وفعالة للموارد البشرية.
و نص التعميم على ضرورة تطبيق الأحكام والمسؤوليات الواردة في النظام، حيث يتوجب على الجهة الحكومية استخدام منهجية تقييم الوظائف حسب المراحل والخطوات الأساسية والعمليات الرئيسية والاجراءات الواردة في النظام لتقييم كافة الوظائف بالجهات الحكومية في الإمارة،و الاعتماد على درجة تقييم الوظيفة المحددة في النظام عند تعيين أي موظف جديد في الجهة الحكومية وبحسب متطلبات الوظيفة، و يتعين على الجهة الحكومية تصنيف وظائفها المدرجة في الهيكل الوظيفي المعتمد، بالإضافة إلى تحديد الجهة الحكومية لوظائفها المدرجة في الهيكل الوظيفي المعتمد حسب المجموعات الوظيفية الرئيسية والفرعية المذكورة في النظام.
ويوضح نظام تقييم وتصنيف الوظائف في حكومة عجمان الخطوط الإسترشادية لكيفية تصنيف الوظائف وفق جدول التصنيف الوظيفي الذي يشمل ست فئات وظيفية و هي الإدارة العليا، و الفئة الإشرافية، و الفنية و المهنية،و الفئة التنفيذية، والدعم الفني، إلى جانب الفئة الحرفية والخدمات المعاونة، بالإضافة إلى القواعد الأساسية لتقييم الوظائف و التصنيف الوظيفي والمجموعات الوظيفية في حكومة عجمان التي تتضمن 14 مجموعة وظيفية وهي الاستراتيجية والتطوير المؤسسي، والموارد البشرية، و المالية والمحاسبة، و إدارة المشاريع و تقنية المعلومات، والاقتصاد و الإحصاء، والشؤون القانونية، و الشؤون الهندسية،و الدعم الإداري، و التدقيق و الحوكمة، و الصحة و السلامة، الاتصال المؤسسي و الترويج، و السياحةو الثقافة، و التغيير المناخي والبيئة و المياه.
كما يتضمن على خمسة عوامل أساسية للتقييم تتمثل في المعرفة، والتأثير، والتواصل والتفاعل، وحل المشكلات والابتكار،والمساءلة القانونية، و حدد النظام أربعة مراحل لتقييم وتصنيف الوظائف وسماتها وآلية تقييمها.
من جانبه، أكد سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي مدير عام دائرة الموارد البشرية أن إصدار نظام تقييم وتصنيف الوظائف في حكومة عجمان يأتي نطلاقاً من الدور الذي تقوم به الدائرة في تطوير منظومة تشريعات وسياسات متكاملة وفعالة للموارد البشرية على مستوى حكومة عجمان، وفي إطار سعيها الدائم لتحقيق أهدافها الإستراتيجية في تنمية كفاءات الموارد البشرية ولدعم التطبيق الفعال لأنظمة وأدلة وإجراءات الموارد البشرية في الجهات الحكومية وليكون مرجعاً عملياً وليقدم منهجية موحدة تعتمد آلية واضحة ومحددة للوحدات التنظيمية المعنية بتقييم وتصنيف الوظائف بها.
وقال إن النظام يهدف إلى وضع منهجية موحدة وآلية معتمدة لتقييم وتصنيف الوظائف في الجهات الحكومية وتحقيق العدالة والإنسجام بين الوظائف على مستوى الجهات الحكومية ، والمساهمة في رفع كفاءة أداء الوحدات التنظيمية من خلال التطبيق الفعال للمنهجية.
و أشار إلى أن النظام سيساهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي من خلال تصنيف الوظائف بشكل علمي ومدروس ضمن مجموعات وظيفية محددة، وتحليل الهياكل الوظيفية وزيادة فاعليتها ،و الحد من التضخم الوظيفي من خلال توحيد المسميات الوظيفية. إضافة إلى توفير المدخلات الأساسية لدعم خطط التدريب والتطوير وخطط الترقيات والتعاقب الوظيفي وتطبيقات الموارد البشرية في الجهات الحكومية بالإمارة.
و أكد السويدي حرص دائرة الموارد البشرية على تقديم الاستشارات والدعم الفني اللازم للجهات الحكومية بشأن تطبيق النظام ومساعدتها لضمان التنفيذ الأمثل لأحكامه.